منتديات الاسلام في كل مكان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الاسلام في كل مكان

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحث
ادع اصدقاءك من تويتر
Your msg :
مواقيت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

شاطر | 
 

 الإسلام في ترينداد وتوباجو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
Admin
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
العمر : 75
الموقع : www.eleslamfekolmkan.alafdal.net

مُساهمةموضوع: الإسلام في ترينداد وتوباجو   الجمعة يونيو 24, 2011 4:54 pm

الإسلام في ترينداد وتوباجو



[ ترينداد وتوباجو .. هى إحدى دول البحر الكاريبى التى تقع قي شمال أمريكا الجنوبية .. تحدّها من الشرق : مياه المحيط الأطلنطى .. ومن الغرب : فنزويلا .. ومن الجنوب : جويانا وسورينام وجيانا .. وتبلغ مساحة هذه الدولة 5 آلاف و128 كيلو مترا مربعا .. حيث تبلغ مساحة جزيرة ترينداد وحدها 4 آلاف و828 كيلو مترا مربعا .. بينما تشغل جزيرة توباجو وبعض الجزر الأخرى 300 كيلو مترا فقط .. وتبعد جزيرة توباجو عن جزيرة ترينداد بنحو 32 كيلو متر نحو الشمال .



[ وقد اكتشفت هذه الجزر في نهاية القرن الخامس عشر الميلادى .. واحتلتها أسبانيا في القرن السادس عشر الميلادى .. ثم احتلتها بريطانيا في عام 1212 هجرية ( 1797 ميلادية ) .. حتى استقلت في عام 1962 ميلادية وأصبحت عضوا في الكومنولث البريطانى .. وانضمت إلى الأمم المتحدة في 18 سبتمبر عام 1962 ميلادية .. والعاصمة هى مدينة " بورت أوف سيين" ومعناها الميناء الأسبانى .. وقد بلغ عدد سكانها مليون و450 ألف نسمة .. والعملة المتدوالة هناك هى " دولار ترينداد" .



[ عرفت ترينداد وتوباجو الإسلام منذ وقت مبكر قبل اكتشافها في عام 1533 ميلادية .. حيث عثر الأسبان هناك على بعض المساجد الصغيرة وبعض الأفارقة الذين حملوا معهم المصلحف الشريفة ونشروا الإسلام بين الهنود الحمر من سكان الجزر .. الاّ أن الوجود الإسلامي المبكر قد تلاشى وتلاشت معه الآثار الإسلامية .



[ وقد قامت أسبانيا بنقل عدد لابأس به من الأفارقة للعمل في الحقول الزراعية.. وكان من بينهم عدد من المسلمين .. ثم قامت بريطانيا بعد احتلالها لهذه الجزر باستقدام عدد أخر من شبه القارة الهندية ومن أفريقيا .. فزادت أعداد المسلمين في ترينداد وتوباجو .. الاّ أنهم لم يعرفوا العمل الإسلامي المنظم الاّ قبيل الاستقلال .. حيث تأسس هناك أول جمعية إسلامية في عام 1919 ميلادية .. ولم تعترف بها السلطات البريطانية الاّ في عام 1923 ميلادية .. وهى جمعية تقوية الإسلام .. وأدى ظهور هذه الجمعية إلى تنشيط العمل الإسلامي في ترينداد وتوباجو حيث تأسست جمعيات أخرى منها جمعية أهل السنة والجماعة في عام 1935 ميلادية .



[ ويتكون المجتمع البشرى في ترينداد وتوباجو من الأفارقة الذين يمثلون 43% من إجمالى السكان .. والهنود يمثلون 41% من عدد السكان .. و16% يمثلون الهنود الحمر سكان البلاد وجاليات أخرى من بريطانيا وفرنسا وأسبانيا والبرتغال وسوريا ولبنان .



[ وتشير المصادر الإسلامية في ترينداد وتوباجو أن أعداد المسلمين هناك .. كانت 100 ألف مسلم في عام 1974 ميلادية .. بلغوا 130 ألف مسلم في عام 1985 ميلادية .. حتى تزايدت أعداد المسلمين في السنوات الأخيرة حتى أصبح عدد المسلمين أكثر من 450 ألف نسمة .. وقد اعترفت بالإسلام والمسلمين .. وأصبح الوجود الإسلامي له نقل سياسى وإقتصادى كبير .. فمنهم الوزراء وأعضاء مجلس الشيوخ وأعضاء في البرلمان .. كما وافقت حكومة ترينداد وتوباجو على اعتبار الأعياد والمناسبات الإسلامية اجازات رسمية تعطل فيها المصالح الحكومية والشركات .. كما التزمت الحكومة بدفع 2/3 ميزانية التعليم الإسلامي .



[ وقد بلغ عدد المساجد الجامعة في ترينداد وتوباجو مائة مسجد تنتشر في العاصمة والمدن الأخرى .. وقد اسس المسلمون العديد من المدارس الإسلامية الملحقة بهذه المساجد .. كما أنشاوا 70 مدرسة إسلامية لتربية النشء تربية الإسلامية صحيحة .. وقد أجهض المسلمون في ترينداد وتوباجو محاولة معادية لتضليل النشء المسلم .. حيث تأسست في العاصمة " بورت أوف سين" جمعية أطلقت على نفسها " رابطة مسلمي ترينداد" .. وذلك لنشر الفكر القاديانى بين المسلمين .. لكن سرعان ما تنبه المسلمون إلى خطورة هذه الحمعية على العمل الإسلامي .. فكشفوا أهدافها الخبيثة وحذروا المسلمين من الوقوع في براثن القاديانية .



[ وقد تكونت في ترينداد وتوباجو جمعية إسلامية من الدعاة وهى جمعية دعاة الإسلام للتصدى لأخطار النحلة القاديانية .. كما قامت أمة الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية بإيفاد دعاتها لتوعية المسلمين بأحكام دينهم الإسلامي الحنيف .. كما كلفّ الأزهر الشريف دعاة المركز الإسلامي في فنزويلا المجاورة لترينداد وتوباجو بالتصدى لأباطيل هذه النحلة المنحرفة .. حتى تم ترشيد جميع المسلمين في ترينداد وتوباجو .



[ وقد شهدت ترينداد وتوباجو انعقاد المؤتمر الإسلامي العالمى الذى شاركت فيه وفود تمثل بلدان العالم الإسلامي .. واستمر هذا المؤتمر لمدة ثلاثة أيام.. وعقد في المسجد الجامع المعروف باسم مسجد المتقين بمدينة " كونوسيا" .. جيث لاقى هذا المؤتمر اقبالا متزايدا ومن أتباع الديانات الأخرى .. الذين وفدوا من مختلف المدن للاستماع إلى المحاضرات الدينية .



[ وأوضحت المصادر الإسلامية في ترينداد وتوباجو أن عددا كبيرا من أتباع الديانات الأخرى .. قد شهروا إسلامهم خلال فترة انعقاد هذا المؤتمر .. وأقيمت لهم مخيمات حول المسجد لتوعيتهم بأحكام الدين الإسلامي الحنيف .. وقد تقرر عقد المؤتمر بصفة دورية في بعض المدن الأخرى .. واعتباره من أهم معالم جذب أتباع الديانات الأخرى لاعتناق الإسلام .



[ كما زارت مصر مؤخرا وزيرة الشئون الإجتماعية والمحليات .. وهى "ماديل دافيد" التى اعتنقت الإسلام في بلادها وأطلقت على نفسها اسم " فاطمة الزهراء داود" .. وتقوم الوزيرة المسلمة بدور إيجابى في توعية النساء المسلمات بأحكام دينهن الإسلامي الحنيف .



[ وترينداد .. كلمة أسبانية معناها " الثالوث المقدس" .. وتشير التقارير الواردة من العاصمة " بورت أوف سيين" أن ترينداد وتوباجو أرض خصبة لتقبل دعوة الإسلام .. ويجب أن يلقى المسلمون هناك دعما وفيرا لدفع مسيرة العمل الإسلامي دوما إلى الإمام .. والحفاظ على هوية الأقلية المسلمة النشطة .. وصيانة النشء المسلم واحاطته بسياج متين من المعارف والعلوم الإسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eleslamfekolmkan.alafdal.net
 
الإسلام في ترينداد وتوباجو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسلام في كل مكان :: 
قسم الاسلام حول العالم
 :: 

@ منتدى حلقات الاسلام في كل مكان @

-
انتقل الى: