منتديات الاسلام في كل مكان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الاسلام في كل مكان

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحث
ادع اصدقاءك من تويتر
Your msg :
مواقيت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

شاطر | 
 

 الإسلام في الجزر العذراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
Admin
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
العمر : 75
الموقع : www.eleslamfekolmkan.alafdal.net

مُساهمةموضوع: الإسلام في الجزر العذراء   الجمعة يونيو 24, 2011 4:50 pm

الإسلام في الجزر العذراء



[ منذ خمسة قرون وفي عام 899 هجرية ( 1493 ميلادية ) اكتشف كريستوفر كولومبس .. مجموعة من الجزر في مياه المحيط الأطلنطى والبحر الكاريبى .. ولم تكن هذه الجرز مأهولة بالسكان .. لذا أطلق عليها أسم : الجزر العذراء .. وتتكون من 9 جزر كبيرة بالإضافة إلى 50 جزيرة صغيرة .. وقد خضعت جميعها للسيطرة الأسبانية .. ولكن بريطانيا وبعد اكتشاف هذه الجزر بـ73 عاما فرضت سيطرتها على بعض الجزر منذ عام 1666 ميلادية .. ومازالت تفرض سيطرتها على 6 جزر حتى اليوم .. بينما سارعت الدنمرك إلى احتلال ثلاث جزر كبيرة و50 جزيرة أخرى غير مأهولة بالسكان .. بينما تلاشت السيطرة الأسبانية على هذه الجزر .



[ وتبلغ المساحة الإجمالية للجزر العذراء 497 كيلو متر مربعا .. ويبلغ عدد سكانها 114 ألف نسمة غالبيتهم من أصل أفريقي .. ويبلغ عدد المسلمين 4280 نسمة .. وتخضع هذه الجزر حاليا لسيطرة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا .. وقد أهتمت الولايات المتحدة الأمريكية بأمر هذه الجزر منذ عام 1917 ميلادية لموقعها الاستراتيجى الهام بالنسبة لها .. إذ تمثل المدخل الشمالى للبحر الكاريبى .. فقامت منذ هذا الوقت بشراء الجزر الواقعة تحت النفوذ الدنمركى بمبلغ 25 مليون دولار .



[ وتتكون الجزر العذراء الأمريكية .. من ثلاث جزر هى " سَانْتَ كِرِمْرِيكْسْ" و" سانت توماس" و " جون" بالإضافة إلى 50 جزيرة صغيرة .. وتبلغ مساحة هذه الجزر 345 كيلو مترا مربعا .. تمثل 2/3 المساحة الإجمالية للجزر العذراء .. ويبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة من بينهم 2000 نسمة من المسلمين .. وغالبية السكان من سود أمريكا .. وعاصمة الجزر الأمريكية هى مدينة " شَارْلُوتْ أَمَالِى" التى توجد في جزيرة سَانْتَ تُومَاسْ .. والعملة المتداولة هناك هى الدولار الأمريكي .



[ أما الجزر العذراء البريطاينة .. فتتكون من 6 جزر من أشهرها جزيرة " تُوْر – تُولاَ" وجزيرة " أَنِجَادَا" وجزيرة " جُوْر – وَا" .. وتبلغ مساحة الجزر التابعة لبريطانيا 152 كيلو مترا مربعا .. تمثل 1/3 المساحة الإجمالية للجزر العذراء .. بينما يبلغ عدد سكانها 14 ألف نسمة من بينهم 2280 نسمة من المسلمين .. والعملة المتداولة هناك هى " الجنيه الاسترلينى" .. واللغة الإنجليزية هى اللغة السائدة في جميع الجزر العذراء .



[ وقد عرفت الجزر الإسلام منذ خمسة قرون مع بداية الكشوف الجغرافية لهذه الجزر .. وقد نقل الأسبان إليها عددا من مسلمي الأندلس الذين عرفوا باسم "المورو" .. وكان العمل الإسلامي محظورا بوجه عام .. واقتصر الإسلام على تأدية الشعائر الدينية بصفة سرية .. كما جلبت بريطانيا إلى الجزر التى فرضت سيطرتها عليها .. جماعة من مسلمي شبه القارة الهندية .. لذا فان أغلبية المسلمين في الجزر البريطانية من الهنود .. بينما غالبية المسلمين في الجزر الأمريكية من اصل أفريقي .



[ وقد هاجر إلى الجزر العذراء الأمريكية مجموعة من سود أمريكا منذ عام 1917 ميلادية .. كما هاجر إليها عدد من المسلمين العرب الذين عاشوا في الولايات المتحدة الأمريكية .. وقامت شئون الدعوة الإسلامية على الجهود التطوعية والمرتكزات الفردية .. ونظراً لأن غالبية المسلمين العرب من التجار .. ولهم وضع إقتصادى متميزّ .. لذا قدّموا المزيد من الدعم لمشروعات الدعوة والتعليم .. وقد قام هؤلاء التجار بشراء منزل كبير وتحويله إلى مركز إسلامي يضم مسجداً ومدرسة إسلامية .. كما تحرص الأسر المسلمة على تربية الأبناء تربية إسلامية عربية .. لذا فان حفظ القرآن الكريم مادة أساسية في المدارس التى يوجد بها عدد من التلاميذ المسلمين .



[ ويشرف اتحاد الجمعيات الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية على شئون الدعوة الإسلامية في الجزر العذراء الأمريكية .. وقد تأسس مؤخرا في هذه الجزر المنظمة الإسلامية العالمية للجزر العذراء .. كما تُوجّه إليها الإذاعات الإسلامية التابعة للمراكز الإسلامية الأمريكية برامجها الدينية .. ومن المقرر إنشاء إذاعة إسلامية خاصة بهذه الجزر .. وتهتم تريندات بأحوال المسلمين في هذه الجزر .. وتوفد إليهم الدعاة والمعلمين ونزوّدهم بالمكتبات الإسلامية وتدعوهم لحضور المؤتمرات الإسلامية التى تعقد في بُورْتْ – أُوفْ – اسْبينْ بصفة دورية .



[ أما الجزر العذراء البريطانية .. فتنتشر بها الجمعيات الإسلامية ومن أشهرها جمعية تُورْ تُولاَ الإسلامية .. ومنظمة انجادا الإسلامية .. والجمعية الباكستانية الإسلامية .. وقد أقام المسلمون هناك مركزا إسلاميا في مدينة " تور- تولا" يضمّ مسجدا وقاعة للمحاضرات والندوات .. كما أسس المسلمون بعض المدارس الإسلامية ومعاهد تحفيظ القرآن الكريم .. كما أقام المسلمون الهنود مسجدا في جزيرة " جُورْوَا" ورصدوا مبلغاً من المال في احد المصارف .. وجعلوه وقفاً إسلاميا يُنفق من ريعه على المشروعات الإسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eleslamfekolmkan.alafdal.net
 
الإسلام في الجزر العذراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسلام في كل مكان :: 
قسم الاسلام حول العالم
 :: 

@ منتدى حلقات الاسلام في كل مكان @

-
انتقل الى: