منتديات الاسلام في كل مكان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الاسلام في كل مكان

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحث
ادع اصدقاءك من تويتر
Your msg :
مواقيت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

شاطر | 
 

 الإسلام في ألاسكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
Admin
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
العمر : 75
الموقع : www.eleslamfekolmkan.alafdal.net

مُساهمةموضوع: الإسلام في ألاسكا   الجمعة يونيو 24, 2011 4:48 pm

الإسلام في ألاسكا



[ ألاسكا .. صحرا جليدية أشترتها الولايات المتحدة الأمريكية من روسيا في عام 1284 هجرية ( 1867 ميلادية ) .. بمبلغ سبعة ملايين و200 ألف دولار أمريكى.. وقد أصبحت " ألاسكا" ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1379 هجرية ( 1959 ميلادية ) .. وهى تبعد عن الحدود الروسية بـ26 ميلا فقط وتبعد عن الولايات المتحدة الأمريكية بحوالى 500 ميل .. ومعنى كلمة " ألاسكا" في لغة الاسكيمو " الأرض الأم" .. وعاصمة ألاسكا هى مدينة " جنوا" .



[ وتعتبر " ألاسكا" من أكبر الولايات الأمريكية مساحة .. إذ تبلغ مساحتها مليون و518 ألف و776 كيلو مترا مربعا .. وتقع في أقصى شمال غرب أمريكا الشمالية وتحدّها كندا من الشرق .. ويحدّها المحيط الهادى والقطبى من باقى الجهات.. وتعتبر " ألاسكا" من المناطق الجبلية .. وأعلى جبل من جبال ألاسكا يبلغ ارتفاعه 6192 مترا وهو جبل ماكلنى .



[ويبلغ عدد سكان ألاسكا 500 ألف و481 نسمة .. من بينهم 64 ألف و47 مسلما أغلبهم من الاسكيمو .. ويوجد في ألاسكا عدد من الهنود الأحمر ومن الأوروبين وبعض الأمريكين من اصل أفريقي .. كما نزج إلى ألاسكا عدد من سكان الجزر الواقعة في نطاق المحيط الهادى .. وعندما أشترت الولايات المتحدة الأمريكية ولاية ألاسكا من روسيا القيصرية .. كانت الدعوة الإسلامية محظورة فيها .. ولمقاومة الإضطهاد الروسى القيصرى للإسلام والمسلمين .. قام المسلمون بنظم تعاليم وهدايات الدين الإسلامي الحنيف في قصائد شعرية .. يرددها المسلمون علانية دون أن توجه إليهم أية إتهامات في هذا المجال .



[وقد بدأت الدعوة الإسلامية تنشق في ألاسكا منذ عام 1960 ميلادية .. وأنطلق دعاة الإسلام للتعريف بأحكام الدين الحنيف .. وقد حققت الدعوة الإسلامية نجاحاً إيجابياً .. حيث شهر عدد لابأس به من السكان إسلامهم .. خاصة في مدن : " أنكو- راج" و " فيرباك" و " جونيو" وغيرها .. كما أقبل السكان من أصل أفريقي على اعتناق الإسلام .. ويتركز المسلمون في ألاسكا في السواحل الجنوبية الشرقية والوسطى وحول نهر " تانانا" وتعتبر بلدة " فيربانكس" من أهم المدن الإسلامية في ألاسكا .. ولم تشهد ألاسكا زيادة في أعداد المسلمين في الظروف المعاصرة .. بسبب أعراض سكان باقى الولايات الأمريكية عن الهجرة إلى هذه الولاية اللجليدية .. التى يصل مناخها إلى التجمدّ .. لأنها تقع داخل المناطق الباردة للغاية .



[ وتشبه ألاسكا " الأمريكية" سيبريا الروسية إلى حد كبير .. فكلاهما صحراء جليدية .. وتتجمد بهما النشاطات الحيوية في فصل الشتاء .. ومن أشهر النشاطات البشرية في ألاسكا .. صيد حيوانات الفراء .. وأعمال التعدين .. وقد أمتد النشاط إلى الزراعة والثروة الحيوانية والبترولية .. بالإضافة إلى الصناعات الغذائية حيث أصبحت سواحل ألاسكا من أهم مناطق الصيد في الولايات المتحدة الأمريكية .



[ وقد شهدت ألاسكا محاولات شتى وجهاد منقطع النظير .. لإبلاغ دعوة الإسلام إلى هذه المنطقة من العالم .. منذ القرن الهجرى الأول .. ونظراً لسوء الأحوال الجوية في ألاسكا بالنسبة للقادمين إليها من مناطق مناخية معتدلة فقد استشهد عدد من دعاة الإسلام الأول في سبيل إبلاغ الدعوة الإسلامية إلى هذه المنطقة .. حيث عثر في بعض المناطقة الجليدية على مقابر عدد من دعاة الإسلام .. ويعتبر مسلموا " ألاسكا" هؤلاء الدعاة هم رواد الدعوة الإسلامية .. وقد تولى من تقلى تعاليم الإسلام من سكان " ألاسكا" .. مهمة إبلاغ ما بلغه من مفاهيم إسلامية إلى غيره من السكان .. إلى أن وصل هناك عدد من دعاة الإسلام فتولوا نشر المفاهيم الإسلامية الصحيحة بين السكان .. كما قام عدد من دعاة الإسلام في سيبريا بالعمل على إنعاش مسيرة المدّ الإسلامي في جبال ألاسكا .. حيث نجحوا في جذب قرى بكاملها إلى عقيدة الإسلام .



[وتوجد في ألاسكا العديد من المساجد وتنطلق الدعوة الإسلامية في مسارها الطبيعى .. ويحافظ المسلمون على هويتهم العقائدية .. وتتقدم التحديات المعادية للإسلام والمسلمين في ألاسكا .. وتؤدى الأسر المسلمة دورا مهما في مجال التعليم الإسلامي .. حيث تحرص كل أسرة على تحفيظ أبنائها بعض الآيات القرآنية الكريمة والتى تمكنه من إقامة الصلوات الخمس يوميا ..وتنتشر بين المسلمين في ألاسكا عادات الكرم وإكرام الضيف والمبالغة في الرتحيب به .. ويصوم المسلمون في ألاسكا وفقا للتقويم الهجرى الفلكى .. وتبعاً لإعلان بداية الصوم في أقرب المناطق إليهم والتى تشاركهم جزءا من الليل .



[ وقد أرسل ألاسكا إلى إتحاد الجمعيات الإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية.. طلبا لقافله إسلامية تضم الدعاة وقراء القرآن الكريم .. لإقامة الإحتفالات الدينية ونشر الوعى الدينى الصحيح هناك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eleslamfekolmkan.alafdal.net
 
الإسلام في ألاسكا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسلام في كل مكان :: 
قسم الاسلام حول العالم
 :: 

@ منتدى حلقات الاسلام في كل مكان @

-
انتقل الى: