منتديات الاسلام في كل مكان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الاسلام في كل مكان

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحث
ادع اصدقاءك من تويتر
Your msg :
مواقيت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

شاطر | 
 

 الإسلام في إكوادور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
Admin
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
العمر : 75
الموقع : www.eleslamfekolmkan.alafdal.net

مُساهمةموضوع: الإسلام في إكوادور   الجمعة يونيو 24, 2011 4:35 pm

الإسلام في إكوادور







[ إكوادور .. هى إحدى دول أمريكا الجنوبية .. وقد عرفت بهذا الاسم نسبة إلى خط الاستواء .. فإكوادور باللغة الأسبانية معناها " الاستواء" .. وكانت هذه الدولة جزءا من امبراطورية الهنود الحمر .. وقد هاجر إليها عدد من مسلمي الأندلس منذ خمسة قرون .. لكنهم لم يجهروا بعقيدتهم الإسلامية بسبب وقوع إكوادور في قبضة المستعمر الأسبانى في الفترة من 1532 ميلادية وحتى عام 1821 ميلادية .



الدولة والناس






[ وتطلّ " إكوادور" من ناحية الغرب على المحيط الهادى .. وتحدّها من الشرق والجنوب : جمهورية " بيرو" .. ومن الشمال : كولومبيا .. وتبلغ مساحة إكوادور 283 ألف و561 كيلو مترا مربعا .. وعاصمتها هى مدينة " كيتو" .. والعملة المتداولة هناك اسمها " سوكر" .





[ وقد انضمت إكوادور إلى دولة كولومبيا في عام 1822 ميلادية أى بعد استقلالها عن اسبانيا بعام واحد ثم انفصلت عن كولومبيا في عام 1830 ميلادية .. وقد تقلصّت مساحة إكوادور حيث ضمت بعض أراضيها إلى " بيرو" بسبب الحروب التى دارت بينهما .. إلى أن تم التوقيع على معاهدة بين البلدين لانهاء الحروب .. وذلك في عام 1942 ميلادية .. وقد انضمت إكوادور إلى الأمم المتحدة في 21 ديسمبر عام 1945 ميلادية .




الجالية العربية







[ وأغلب سكان إكوادور من الهنود الحمر .. إذ يشكلون نسبة 60% من إجمالى عدد السكان البالغ قدرهم نحو 12 مليون نسمة .. وهناك نحو 30% من السكان خليط من الأسبان والهنود الحمر .. كما توجد هناك اقلية أسبانية وأقلية من أصل أفريقي .. ويبلغ عدد المسلمين في إكوادور أكثر من 350 ألف نسمة يعيشون في العاصمة " كيتو" وبعض المدن الأخرى .. كما توجد في إكوادور جالية عربية لها ثقل إقتصادى ووزن سياسى كبير .





[ وقد فاز عربى من أصل لبنانى بمنصب رئيس جمهورية إكوادور في الانتخابات التى أجريت هناك .. وقد أوردت مصادر المركز الإسلامي في العاصمة " كيتو" .. أن الرئيس الإكوادورى الجديد العربي الأصل قد نجح في الانتخابات بسبب دعوته إلى محاربة الرذائل والتصدى لانتشار الربا في المعاملات الإقتصادية .. ودعوته إلى احتشام النساء في ملابسهن .. واصراره على مكافحة الارهاب ومحاربة الفساد وعلاج الفقر الذى يعانى منه نصف سكان إكوادور .






اقامة المراكز الإسلامية







[ وبالرغم من أن دستور إكوداور ينص على حرية العقيدة واحترام الأديان والأنبياء عليهم السلام الاّ أن نصيب المسلمين في إقامة مؤسساتهم الدينية كان قليلاً .. حيث لم يتمكن المسلمون الاّ من إنشاء جمعية إسلامية واحدة هى جمعية خالد بن الوليد في العاصمة .. وإقامة مركز إسلامي في ذات المدينة .



[ وأشارت مصادر الجمعية الإسلامية في مدينة " كيتو" العاصمة .. أن الرئيس الجديد وافق على مطالب المسلمين بتخصيص قطعة أرض لإنشاء مركز إسلامي جديد في العاصمة .. ومركز إسلامي أخر في مدينة " جويا كيل" التى تعتبر من أهم موانى إكوادور .. وإقامة مساجد في المدن التى يعيش فيها المسلمون .



[ وقد أعرب سكان لبنان عن فرحتهم لتولى عبد الله أبو كرم اللبنانى الأصل رئاسة جمهورية الإكوادور .. وقد شهدت قرية " وجه الحجر" في لبنان التى تبعد عن بيروت بحوالى 80 كيلو مترا إحتفالات سجلتها وسائل الإعلام العالمية .. لأن الرئيس من أبناء هذه القرية اللبنانية .




مؤتمر اسلامي







[ وقد افادت مصادر المركز الإسلامي في كيتو .. أنه سيتم عقد مؤتمر إسلامي كبير في العاصمة .. لمناقشة أحوال المسلمين في إكوادور وإقتراح السبل الكفيلة بالتعريف الأمثل بحقائق وهدايات الدين الإسلامي الحنيف .. ويشارك في هذا المؤتمر رؤساءالمراكز الإسلامية في الأمريكتين ودول البحر الكاريبى .. وكبار علماء الإسلام في بلدان العالم الإسلامي والعربي .





[ كما أعلنت الجمعية الإسلامية في إكوادور إنشاء عدد من المساجد والمدارس القرآنية في البلاد .. وقد أجرى قادة العمل الإسلامي في إكوادور لقاءات مع سفراء الدول الإسلامية والعربية هناك .. للحصول على دعم لإقامة المؤسسات الإسلامية الدعوية والتعليمية .


مخطوطات اسلامية







[ كما كشفت بعض الأسر المسلمة في إكوادور عما لديها من مخطوطات إسلامية نادرة .. حملها المسلمون الأول إلى هناك ومن أهمها المصاحف الشريفة وكتب الحديث النبوى الشريف وعلوم القرآن الكريم وبعض دواوين الشعر التى تتضمن قصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم .. وقد دونت هذه المخطوطات باللغات العربية والأسبانية التى وضعها مسلمو الأندلس الذين هاجروا إلى إكوادور منذ خمسة قرون .. وبعض الكتب الدينية المدّونة بلغات أفريقية مثل " الهوسا" و"اليوربا" و" الفولانى" .





[ وأوضحت مصادر الجمعية الإسلامية .. أن الأسر المسلمة قد توارثت هذه المخطوطات لعدة قرون وحافظت عليها .. وقد آن الأوان لتحقيقها ونشرها وترجمتها .. وإنشاء مكتبة إسلامية خاصة بهذه المخطوطات النادرة .. وتوقعت ذات المصادر أن أعداد المسلمين سوف تتزايد في السنوات القليلة القادمة .. حيث توجد هناك العديد من الأسر ذات أصول إسلامية ولابد لها أن تدرك حقيقة هدايات الدين الإسلامي الحنيف .. وفي مقدمة هذه الأسر الذين وفد أجدادهم من الأندلس بعد انهيار الحكم الإسلامي هناك .




تصحيح التاريخ الإسلامي







[ ووفقا لما تضمنته المخطوطات الإسلامية من معلومات نادرة عن المسلمين الأول الذين هاجروا إلى إكوادور .. سيتم تصحيح تاريخ الإسلام هناك .. حيث أن السائد في إكوادور أن بداية الوجود الإسلامي ترجع إلى أواخر القرن التاسع عشر الميلادى .. في حين أن مسلمي الأندلس الذين هاجروا إلى إكوادور منذ خمسة قرون.. هم البداية الصحيحة والثابته تاريخيا وهم أصل التواجد الإسلامي وباكورة المجتمع الإسلامي في إكوادور .. التى تشهد حاليا صحوة إسلامية معاصرة التى تضع نصب مسيرتها الاهتمام بتربية النشء المسلم تربية إسلامية صحيحة .. وابراز معالم الهوية الإسلامية في إكوادور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eleslamfekolmkan.alafdal.net
 
الإسلام في إكوادور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسلام في كل مكان :: 
قسم الاسلام حول العالم
 :: 

@ منتدى حلقات الاسلام في كل مكان @

-
انتقل الى: