منتديات الاسلام في كل مكان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الاسلام في كل مكان

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحث
ادع اصدقاءك من تويتر
Your msg :
مواقيت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

شاطر | 
 

 تونس : تقديم أدلة ثبوت الوحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
Admin
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
العمر : 75
الموقع : www.eleslamfekolmkan.alafdal.net

مُساهمةموضوع: تونس : تقديم أدلة ثبوت الوحي   الخميس يناير 20, 2011 6:23 pm


[ تونس .. هي احدى الدول العربية بشمال القارة الافريقية .. التى عرفت الإسلام منذ عام 27 هجرية في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه .. وقد اعتنق شعبها من البربر الإسلام طواعية .. وأصبحت مدن " قزان " و " غدامس " و "القيروان" من أهم مراكز نشر الدعوة الإسلامية في شمال أفريقيا منذ عام 50 هجرية ..




[ كما أسس المسلمون المسجد الجامع في مدينة " القيروان " عام 52 هجرية .. وبنى المسلمون مساجد أخرى في مدينة القيروان في عام 64 هجرية .. كما أقام حسان بن النعمان – أحد قادة المسلمين – قاعدة بحرية إسلامية في قرية "تونس " ليصدّ " غارات الروم .. وفي عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز توجهت إلى البلاد التونسية قافلة من الدعاة لنشر الإسلام بين قبائل البربر .. وقد حققت هذه القافلة نجاحاً كبيراً .. كما تعرّبت القبائل البربرية بفضل الإقبال على حفظ وتلاوة القرآن الكريم .




نشر الإسلام بالخارج





[ وقد تمكن المسلمون في تونس من نشر الإسلام في جزر البحر الأبيض المتوسط .. خاصة جزيرة " قوصرة " وجزيرة " صقلية " وبعض الجزر الأخرى .. كما انتشر الزى الإسلامي والتزمت المرأة في هذه الجزر بالحجاب .



[ وتعتبر جامعة الزيتونة في تونس .. من أقدم الجوامع والجامعات الإسلامية في قارة أفريقيا .. فقد أسس جامع الزيتونة عام 114 هجرية (732 ميلادية) .. وقد قصده طلاب العلم منذ هذا التاريخ .. كما تعاقب على التدريس فيه عدد كبير من علماء الإسلام .. وكانت تدّرس بالزيتونة علوم القرآن الكريم والسنّة النبوية والفقه والبلاغة والعقيدة واللغة العربية وآدابها .. بالإضافة إلى علوم الفلك والإجتماع والفلسفة .





[ وقد تخرّج في جامع وجامعة الزيتونة .. عدد لابأس به من علماء الإسلام الذين أثروا المعارف الإنسانية في كافة المجالات .. وقد وضع هؤلاء العلماء مؤلفات ثرية ما زالت تدّرس حتى اليوم في جامعات العالم الإسلامي والجامعات الأوروبية .. ومن هؤلاء العلماء : عبد الرحمن بن خلدون وأبى الحسن الشاذلى والإمام التيجاني وغيرهم .



[ ويوجد في تونس 340 مكتبة عامة وجامعية .. عامرة بالمصاحف الشريفة والمخطوطات وأمهات الكتب الدينية من مختلف المعارف والعلوم .. وتضم مكتبة الزيتونة تراثا قيما .. فقصدها عدد كبير من الباحثين في أوروبا .. وبالرغم من أن الأندلس كانت حاضرة للثقافة الإسلامية .. الآ أن علماء الأندلس قصدوا جامعة الزيتونة للنهل من كنوزها الثقافية .. ومنهم حازم القرطاجنى وابن الآبار القضاعي الأندلسي وغيرهما .



[ وظلت الدراسة بجامعة الزيتونة .. تتم بطريقة الأروقة حتى عام 1950 ميلادية .. حتى وضع نظام دراسى معاصر لجامعة الزيتونة .. وتأسس بها ثلاث معاهد جامعية إسلامية هى المعهد الأعلى لأصول الدين والمعهد الأعلى للشريعة الإسلامية والمعهد الأعلى للحضارة الإسلامية .. بالإضافة إلى الدراسات الإسلامية الحرة .



[ بلغ عدد الطلبة الذين يلتحقون في كل عام بجامعة الزيتونة 2800 طالبا.. من تونس والدول الأخرى لدراسة علوم الإسلام والرياضيات والطبيعة باللغة العربية وبعض اللغات الأجنبية .. ويتخرج في كل عام عدد لا بأس به من الدعاة الذين يجيدون التحدث باللغات الأجنبية .


مسيرة التعليم





[ وتهتم تونس بالتعليم إذ بلغت نسبة القيد بالمدارس الإبتدائية 100% من سن 6- 11 سنة وبلغت نسبة القيد بالمدارس الإعدادية 40% من سن 12- 18 سنة .. أما المرحلة الثالثة فقد بلغت نسبة 8% بينما بلغت نسبة الإنفاق الحكومى على التعليم 6.5 % من إجمالي الدخل القومي .



[ ومن أشهر مؤسسات التعليم في تونس .. دار المعلمين العليا في مدينة "بنزرت" ودار المعلمين العليا بمدينة تونس وجامعة تونس التى تضم كليات للحقوق والعلوم السياسية – والآداب والعلوم الإنسانية – والشريعة وأصول الدين – ومعهد الصحافة ومعهد التكنولوجيا والعمارة والمعهد العالى للتربية والمعهد العالى للتوثيق ومعهد اللغات الحيّة .. بالإضافة إلى الزيتونة وجامعة الوسط التى تضم العديد من الكليات .



[ وتضم تونس العديد من مراكز البحوث العلمية ومراكز الدراسات الإسلامية والإقتصادية والإجتماعية .. كما يوجد في تونس 38 متحفا تضم كنوز الحضارة الإسلامية عبر المراحل التاريخية المختلفة .. ويوجد في تونس أيضا المجتمع التونسى للعلوم والآداب " بيت الحكمة " .. وتحتضن تونس المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الألكسو) التابعة لجامعة الدول العربية .

حماية الآثار الإسلامية




[ قامت جمعية صيانة مدينة تونس .. بوضع وثيقة تضمنت المناطق الآثرية من أجل الحفاظ على هوية العمارة الإسلامية في تونس .. وقد أنجزت هذه الجمعية العديد من الإنجازات لحماية الآثار الإسلامية مثل المساجد والمدارس والدور والقصور .



[ وتعقد في تونس العديد من الندوات والمؤتمرات الإسلامية التى تستهدف النهوض بالدعوة ونشر الوعى الدينى الصحيح بين المسلمين وحماية الأقليات المسلمة في مناطق متفرقة من العالم الي جانب ندوات الحوار الإسلامي ـ المسيحي التي تعقد هناك من وقت لآخر .



[ ومن الندوات المهمة التي عقدت في تونس .. الندوة التي عقدت هناك بناء علي طلب اتحاد مجلس الكنائس العالمي والعديد من المؤسسات الكنسية العالمية .. وقد حددت هذه المؤسسات المسيحية العالمية .. أن يكون موضوع الحوار بالندوة حول : " الوحي والتنزيل وختم الرسالة الإسلامية " .. كما طالبت هذه المؤسسات الكنسية علماء الإسلام في تونس ضرورة تقديم أدلة ثبوت الوحي وطرق ووسائل الوحي ودلائل صدقه من الكتب السماوية الأخري وليس القرآن الكريم وحده .


الحوار الإسلامي ـ المسيحي





[ رحب علماء الإسلام في تونس ـ علي الفور ـ باجراء الحوار .. فرصدت المنظمات الكنسية العالمية أبرع علماء الديانة المسيحية من أتباع الكاثوليكية والبروتستانية والأرثوذكسية .. واختارت تونس العديد من علماء الإسلام هناك .. وبادر مركز الأبحاث والدراسات الإقتصادية والإجتماعية بالجامعة التونسية بتوجيه الدعوة الي علماء الديانتين ـ الإسلامية والمسيحية ـ للبدء في موضوع الحوار حول الوحي والتنزيل .. وعقدت الندوة تحت عنوان : " ملتقي الحوار الإسلامي ـ المسيحي " .



[ تحدث علماء الديانة المسيحية وأكدوا أن الهدف من اجراء الحوار .. هو التعرف علي مفاهيم الإسلام من علماء الإسلام أنفسهم .. وأصروا علي ضرورة اتاحة الفرصة الكاملة للإجابة علي التساؤلات التي تدور في أذهان العالم المسيحي حول حقيقة الوحي والتنزيل وختم النبوة .. دونما تعصّب للمبادئ والأصول التي يتمسك بها المسلم .. وقالوا لانريد مجادلات لفظيّة .. فحدثونا عن الوحي وكيف نزل وما هي درجاته وأنواعه ؟ وهل هو من عند الله أم من عند نبيكم ؟ وما هو دليلكم علي ذلك ؟


هذا هو الدليل





[ قال أحد علماء الإسلام في تونس : ان الوحي من عند الله تعالي .. ولا دخل للنبي فيما أوحي به اليه .. لأنه إعلام الله للنبي ولنا عليه أدلة متعددة أولها : انقطاع الوحي فهو من الدلائل التي نستشهد بها علي أن الوحي ليس فطريا ولا مكتسبا ولكنه من عند الله .. حيث انقطع الوحي مدة من الزمن عن النبي .. فقال المشركون أن محمدا ودعه ربه وقلاه .. فنزلت الآية ردّا عليهم في سورة الضحي :" والضحي والليل اذا سجي ما ودعك ربك وما قلا " .. وهذا يدل علي أن الوحي لا ينزل علي الرسول طوع ارادته بل لا ينزل عليه الا اذا شاء الله ذلك .



[ وأضاف : لقد انقطع الوحي عن الرسول وهو في أشد الحاجة الي الإجابة عن أسئلة ترد اليه .. ومن ذلك أن اليهود قالت لقريش سلوه عن الروح وأصحاب الكهف وذي القرنين .. فسألوه فقال :" ائتوني غدا أخبركم " فانقطع عنه الوحي وكذبته قريش .. ثم نزل عليه قوله تعالي :" ولا تقولن لشيئ اني فاعل ذلك غدا الا أن يشاء الله ".


الدليل الثاني





[ وثاني هذه الأدلة هو اتيان الوحي .. علي اختلاف اجتهاد النبي .. ومن ذلك اذنه لبعض أتباعه أن يتخلفوا عن غزوة تبوك .. فنزل قوله تعالي :" عفا الله عنك . لم أذنت لهم حتي يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين " .. وحين أخذ النبي الفداء في غزوة بدر جاء القرآن الكريم ليقول :" ما كان لنبي أن يكون له أسري " وهذا دليل علي أن ما يخبر به الرسول ليس من عنده ولا من اجتهاده ولكنه من الله تعالي .

ثالث الأدلة : انتظار الوحي




[ وقد حكي لنا القرآن عن شدة شوق النبي الي استقبال الكعبة بعد هجرته الي المدينة المنورة .. ولكن الوحي لم ينزل 16 شهرا بشأن تحويل القبلة .. حتي نزل عليه قوله تعالي :" قد نري تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام " .




حفظ الوحي واعجاز القرآن







[ ومن الدلائل.. أن القرآن الكريم نزل في مدة تناهز ثلاثا وعشرين سنة .. كان الرسول حريصا علي التثبت من حفظه .. فجاء القرآن يطمئنه في قوله تعالي :" لا تحرك به لسانك لتعجل به ان علينا جمعه وقرآنه فاذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم ان علينا بيانه ".



[ كما أن اعجاز القرآن دليل علي أنه وحي .. لأن حديثه عن الكونيات حديث العليم بأسرارها والمحيط بعلومها ومعارفها .. علي حين أن الذي جاء بالقرآن الكريم رجل أمي نشأ في مجتمع أمي لا صلة له بتلك العلوم .. بل ان هذه العلوم لم تنشأ الا بعد عهد النبوّة وهبوط الوحي .



[ كما أن القرآن الكريم قد صرح في كثير من آياته بأمور مستقبلية .. نطق بها النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ لتكون له خوارق ومعجزات تقيم الدليل القاطع علي صدق تلقيه الوحي من عند الله تعالي .. ومن ذلك قوله سبحانه :" ألم غلبت الروم في أدني الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين ".



تدخّل أحد القساوسة




[ يقول أحد القساوسة الذين شاركوا في الندوة : تقولون دائما أن محمدا هو خاتم الرسل والأنبياء .. فما هو دليلكم علي ذلك ؟ وأنتم تستشهدون دائما بالقرآن فهل يمكنكم تقديم الدليل من الكتب السماوية الأخري التي تومنون بها مثل التوراة والإنجيل ؟



[ وتولي الرد أحد العلماء في تونس فقال : كانت البشرية قد تهيأت لبلوغ رشدها في عهد بعثة النبي صلي الله عليه وسلم .. والإستواء علي كمالها الفكري ونضجها الإدراكي .



[ كما تهيأت الأمم للإرتباط بعضها ببعض .. فأراد الله تعالي أن يرسل الي الناس كافة رسولا يختم به رسله ويكمل به دينه ويتم به نعمته علي عباده .. ليكون الناس أمة واحدة يدينون بدين واحد ويسيرون علي منهاج واحد .



[ وأضاف : وهكذا كانت الرسالة الإسلامية قادرة علي أن تأخذ بيد الإنسان وتقوده الي طريق النجاة .. يقول الرسول صلي الله عليه وسلم :" تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي عضّوا عليها بالنواجز " .



[ ويتدخل القسيس قائلا : هذا هو دليلكم من القرآن ومن أقوال رسولكم .. ونحن نريد الدليل من التوراة والإنجيل .. فهل لديكم القدرة علي تقديمه أم ننهي الندوة عن هذا الحد ؟


الدليل من الإنجيل







[ يقف أحد العلماء التونسيين قائلا : في انجيل يوحنا في الإصحاح الرابع عشر المطبوع أعوام 1881 ميلادية و1882 ميلادية و1883 ميلادية ما نصه :" ان كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي وأنا أطلب من الأب فيعطيكم " فارقليط " آخر ليثبت معكم الي الأبد .



[ وأضاف : وفي موضع آخر ما نصه :" والفارقليط روح القدس الذي يرسله الأب باسمي هو يعلمكم قبل كل شيئ " .. وفي موضع ثالث ما نصّه :" وهو يذكركم بكل ما قلته لكم والآن وقد قلت لكم قبل أن يكون حتي اذا كان تؤمنون ".



[ وفي موضع آخر :" وأما متي جاء ذلك روح الحق يرشدكم الي جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه " .


معني الفارقليط




[ ومعني كلمة فارقليط .. فهي كلمة يونانية تعني : محمد أو أحمد أو الشيئ المشتق من الحمد .



[ ويواصل أحد علماء الإسلام في تونس : هذه الآيات من الإنجيل دالة دلالة قاطعة .. علي أن مافي الإنجيل ليس آخر رسالات الله تعالي .. أما الرسالة الإسلامية فلا تُنبيء بنبي آخر بعدها .. بل هي الكمال والتمام لا نقص فيها .. واسمحوا لي أن أردد قوله تعالي :" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " .. ورسولنا عليه الصلاة والسلام يقول لنا : " لا نبي بعدي ".

وحدة الرسالات







[ يقول أحد القساوسة : ما قولكم في أن الرسالات السماوية واحدة .. وأن القرآن لم يذكر غير خمسة وعشرين نبيا مرسلا .. في حين ذكرت التوراة والإنجيل اسماء الرسل وقصصهم وهذا مالم يرد في القرآن كله ؟





[ ويأت الرد الإسلامي : نلاحظ أن حكمة الله البالغة قد راعت في تنزيل الرسالات السماوية تطور الأمم في الأرض .. لذلك فإن لوائح التنظيم التشريعي وتعاليم الكتب السماوية .. قد تختلف من أمة الي أخري في صورها وأشكالها بما يلائم تلك الأمم ويتناسب مع احتياجاتها .. ولكنها لا تختلف في روحها ومعناها لأنها من الله تعالي ملك الناس اله الناس .





[ فالأسس التي قامت عليها كل الرسالات السماوية والمبادئ التي ركزت عليها دعواتهم واحدة .. لأنهم رسل مُرسل واحد فلا خلاف في روح العبادات ولا خلاف بينها في التعامل الأخلاقي والإنساني العام .





[ وأضاف في رده : أما قولكم بأن القرآن لم يتعرّض الي كل الرسل الذين بُعثوا للناس بل اقتصر علي خمسة وعشرين نبيا مرسلا .. فهؤلاء يجب علينا الإيمان بنبوّتهم تفصيلا .. أما الآخرون فيجب علينا الإيمان بهم اجمالا .. والله تعالي يقول :" ولقد أرسلنا رسلا من قبلك منهم من قصصنا ومنهم من لم نقصص عليك " .





[ وقال : لقد اكتمل البناء برسالة محمد صلي الله عليه وسلم فكانت رسالته للناس كافة .. وبمحمد انتهي الوحي وانقطعت النبوّة وختمت رساله الله تعالي .





[ هذه واحدة من الندوات التي تلح المؤسسات الكنسية العالمية عقدها مع علماء الإسلام .. حيث تتخير هذه المؤسسات أبلغ علماء الديانة المسيحية لاجرا ء الحوارات مع المسلمين .. ونحن نشجع التوسع في عقد ندوات الحوار بين أتباع الديانات الأخري لنبين لهم صدق رسالتنا بل ونتصدي لكافة المزاعم التي تروّج في الساحة العالمية ضد الإسلام والمسلمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eleslamfekolmkan.alafdal.net
 
تونس : تقديم أدلة ثبوت الوحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسلام في كل مكان :: 
قسم الاسلام حول العالم
 :: 

@ منتدى موسوعة المسلمين حول العالم @

-
انتقل الى: