منتديات الاسلام في كل مكان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الاسلام في كل مكان

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحث
ادع اصدقاءك من تويتر
Your msg :
مواقيت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

شاطر | 
 

 مسلمو قبرص : والانتماء للوطن الأم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud
Admin
avatar

المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
العمر : 75
الموقع : www.eleslamfekolmkan.alafdal.net

مُساهمةموضوع: مسلمو قبرص : والانتماء للوطن الأم   الخميس يناير 20, 2011 6:12 pm



[URL="[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بنات[/URL]


مسلمو قبرص :


والإنتماء للوطن الأم






[ محمود بيومي .



[ جزيرة صغيرة ومشكلة كبيرة .. هذه هي قبرص .. ومن هذه الجزيرة برز الي الوجود شعار " الأنيوسيس " ومعناه الوحدة مع الوطن الأم .. وبظهور هذا الشعار ظهرت مشكلات كبيرة لا زالت تبحث لها عن حل في هذه الجزيرة .. الي أن وصل الأمر الي اعلان دولة " قبرص الشمالية " لتمثّل المسلمين .. ودولة قبرص الجنوبية لتمثّل المسيحيين .





[ ولو أن الأمر قد توقّف عند هذا الحدّ .. لكان في الإمكان أن نتصور وجود حلّ لهذه المشكلة .. ولكن كل قبرصي له ثلاث صفات .. فهو أولا قبرصي وثانيا إما تركي أو يوناني وثالثا فان القبرصي التركي هو قبرصي مسلم والقبرصي اليوناني هو قبرصي مسيحي .



[ وبالرغم من هذا الوضع المعقّد للقبارصة .. فانه يمكن القول أيضا بأنه بالإمكان ايجاد صيغة للتعايش في هذه الجزيرة .. اى أن ثمة دولتين هما : تركيا في جانب واليونان في جانب آخر .. تطالب كل منهما بضم الجزيرة اليها .. وتعتمد كل منهما علي شعار وصيحات تطالب بالوحدة مع الوطن الأم .. كما ترفض تركيا الإعتراف بقبرص الجنوبية حتي تتمكن من الإنضمام الي الإتحاد الأوروبي .





[ وبالرغم من كل هذه المتناقضات والطرق الملتوية والمعاني الغريبة التي تسود قبرص .. فاننا نحاول أن نتعرف كيف يعيش المسلمون هناك من وجهة نظر محايدة وتناول موضوعي .




أحداث اسلامية مهمة







[ شهدت قبرص خلال السنوات القليلة الماضية .. ثلاثة أحداث تسلّط دوائر الضوء علي علي الإسلام في قبرص .. وأول هذه الأحداث : أن رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة قد قامت ببناء مسجدين هناك وافتتحت لها مكتبا دائما في قبرص .. وثاني هذه الأحداث : هو أن منظمة اللمؤتمر الإسلامي قد نظّمت يوما للتضامن مع الدولة القبرصية الشمالية أقيم في مدينة " ما غوسا " بقبرص المسلمة .. وثالث هذه الأحداث : هو انشاء خط جوي يربط مطار " أرجان " في قبرص بالدول الإسلامية .





[ ثم تأتي بعد ذلك عدّة أحداث مهمة منها .. زيارة رئيس وزراء اليونان لقبرص الجنوبية و زيارة رئيس وزراء تركيا لقبرص الشمالية .. واشتراك بعض الدول الإسلامية في دعم المسلمين في قبرص .. وزيارات قام بها عدد من المسئولين في رابطة العالم الإسلامي الي قبرص .. والهدف من كل ذلك هو تنوّع العلاقات بين مسلمي قبرص والدول الإسلامية .. ردا علي الدعاية اليونانية التي تردد احتكار تركيا واحتضانها للقبارصة المسلمين .




الجزيرة والناس







[ تقع قبرص في الطرف الشرقي للبحر الأبيض المتوسط .. في مفترق الطرق بين الشرق والغرب .. وتبلغ مساحة الجزيرة 357 ميلا مربعا ـ وهو ما يعادل 9251 كيلو مترا مربعا ـ حسب المساحة الواردة في الأطلس العربي .. وتعتبر قبرص ثالث جزيرة من حيث الحجم بعد صقلية وسردينيا بالبحر الأبيض المتوسط .



[ ويبلغ طول الجزيرة من الغرب الي الشرق 230 كيلو مترا مربعا .. ويبلغ عرضها 96 كيلو مترا .. وهي تبعد 43 ميلا عن الشاطئ الجنوبي لتركيا .. وتبعد خمسمائة ميل عن اليونان وتبعد عن مدينة بور سعيد المصرية 225 ميلا .. أما عدد السكان فيقدر بحوالي 935 ألف نسمة .. منهم 80 % من أصل يوناني و18 % من أصل تركي و2% جاليات أجنبية .




الإسلام في قبرص







[ تقول المصادر التاريخية أن المسلمين فتحوا قبرص مرتين : الأولي في عام 28 هجرية والثانية في عام 34 هجرية بعدها انتشر الإسلام في قبرص .. وتضيف بعض المصادر أن الوعاظ المسلمين ظهروا لأول مرة في قبرص في عهد الخليفة أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ وتقول المصادر القبرصية أن تكيّة " هالا سلطان " في قبرص قد دفنت بها مربية الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ التي كانت ترعي الرسول عليه الصلاة والسلام مع السيدة حليمة السعدية .. وتعتبر هذه التكيّة واحدة من أهم المعالم الرئيسية للسياحة الإسلامية في جزيرة قبرص .





[ وتضيف المصادر .. أن التقدم العربي الإسلامي في قبرص قد وصل الي ذروته في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ حين قام معاوية بن ابي سفيان بفتح الجزيرة وأسكن فيها 17 ألف جندي مسلم .. ولكن الروم عادوا الي الجزيرة مرة أخري الي أن استطاع العثمانيون أن يفتحوها عام 979 هجرية .. ولم يمض قرن من الزمان حتي كان المسلمون ثلاثة أمثال عدد النصاري في جزيرة قبرص .


تشجيع الهجرات اليونانية





[ قامت بريطانيا بعد استلام قبرص في عام 1296 هجرية بتشجيع هجرة اليونانيين النصاري الي الجزيرة .. كما قامت بحملة اضطهاد واسعة ضد المسلمين هناك .. حتي استقلت قبرص عام 1379 هجرية وأصبحت نسبة المسلمين بها 18% فقط من عدد السكان بينما بلغت نسبة المسيحيين 80 % .. وبعد الإستقلال تمّ الإتفاق علي أن يكون رئيس الجمهورية القبرصية من اليونانيين ونائبه من الأتراك .. أي أن رئيس الجمهورية مسيحي والنائب مسلم .. وأن يضم مجلس الوزراء 7 من اليونانيين و3 من الأترك وبالنسبة للمجلس النيابي يشغل اليونانيون 70 % ويشغل الأتراك 30 % من المقاعد .. وأن يتكوّن الجيش القبرصي من 60 % من اليونانيين و40% من الأتراك .




بداية الصراع





[ ولم يعجب اليونانيين هذا التقسيم بالرغم من أن الغالبية لهم في كل شيئ وبدأ الصراع .. حيث هاجم اليونانيون المناطق الإسلامية وقصفوها بالطائرات وهدموا العديد من المساجد .. وكانت هذه المعارك تستهدف ابادة المسلمين في قبرص .. فاضطرت تركيا ـ انقاذا للقبارصة الأترك ـ الي التدخل واحتلت الجزء الشمالي من الجزيرة الذي توجد به أغلبية تركية .. وتوقفت الصراعات عند هذا الحدّ .




الوطن الأم





[ طالب القبارصة اليونانيون بالإنضمام الي اليونان .. وبرز منذ هذا الوقت شعار : "الأنيوسيس " وهو الوحدة مع الوطن الأم .. وأدرك القبارصة الأتراك أن الهدف الرئيسي من ذلك هو تحويلهم الي أقلية مسلمة في النطاق اليوناني .. وقد رفضه القبارصة الأتراك .. وقالوا أن الإسلام والدولة الإسلامية العثمانية كانت تحكم الجزيرة .. وكان عدد المسلمين فيها هو الأغلبية الساحقة وبالرغم من ذلك لم يفكر القبارصة الأتراك في الإنضمام الي الوطن الأم تركيا .. كما لم يفكروا في تحويل القبارصة اليونانيين الي أقلية دينية في النطاق الإسلامي التركي .












تقسيم قبرص









[ ولمواجهة مطالب القبارصة من المسيحيين بالإنصمام الي الوطن الأم ـ اليونان ـ اقترح القبارصة الأتراك .. التقسيم بدلا من الإنضمام .. وهو نوع من الإتحاد المزدوج تتمكن بمقتضاه كل فئة من الفئتين من الإتحاد مع الوطن الأم .. فالقبارصة الأتراك مع تركيا والقبارصة اليونانيون مع اليونان .. وقد سادت قبرص فكرة التقسيم أو الإتحاد المزدوج كحل دائم للمشكلة القبرصية .. ولكن القبارصة اليونانيون رفضوا كل المقترحات القبرصية التركية .



[ ان الفئتين التركية واليونانية .. أو الإسلامية والمسيحية في قبرص .. تختلفان تمام الإختلاف عن بعضهما من ناحية الدين واللغة والثقافة .. كما أنهما لا يتزاوجان ـ الا في حالات نادرة وفردية للتعبير عن وحدة الشعب القبرصي ـ بالرغم من كثرة القري التي يختلط فيها التركي واليوناني ـ المسلم والمسيحي ـ



[ وقد قام القبارصة اليونانيون بطرد وتشريد وقتل أكثر من 2000 تركي مسلم .


مبادرة رابطة العالم الإسلامي




[ قام وفد من رابطة العالم الإسلامي .. بزيارة قبرص الشمالية ـ الإسلامية ـ والتقي الوفد بالرئيس رؤؤف دنكتاش .. الذي شرح للوفد أن العديد من المساجد قد دُمرت خلال الأحداث القبرصية .. وطلب من الوفد بذل المساعي لدي المسئولين بالمملكة العربية السعودية لبناء مساجد جديدة في قبرص الشمالية .. وفعلا وافقت السلطات بالمملكة علي طلب الرئيس القبرصي المسلم .. وقامت الرابطة ببناء مسجدين أحدهما في مدينة " لا فكوشا " والثاني بمدينة : " كورت جوزال " .. كما قامت رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة بافتتاح مكتب دائم لها هناك .. وتقرر أيضا تقديم بعض المنح الدراسية للطلبة القبارصة المسلمين للدراسة بالجامعات السعودية .. وتم ارسال بعض دعاة الإسلام للعمل هناك واهداء المسلمين القبارصة المكتبات الإسلامية التي تضم المصاحف الشريفة وترجمات معانيها باللغتين التركية والإنجليزية والكتب الدينية في مختلف المعارف والعلوم .. كما أعلنت الكويت قيامها ببناء مسجد في مدينة " لا فوشكا " .


التضامن مع الشعب القبرصي المسلم




[ يحتفل القبارصة من المسلمين في شهر مارس من كل عام بيوم التضامن الإسلامي مع الشعب القبرصي المسلم .. والذي أقره المؤتمر العام الإسلامي في دورته الثانية التي عُقدت في مدينة " ما غوسا " بقبرص الشمالية في الفترة من 24 الي 28 مارس عام 1980 ميلادية .. وكان لمقررات هذا المؤتمر أثر طيب في رفع معنويات الشعب القبرصي المسلم .



[ ومن أبرز مقررات هذا المؤتمر .. مناشدة الحكومات الإسلامية لدعم قبرص الشمالية سياسيا واقتصاديا ومدّ خطوطها الجوية الي مطار " أرجان " وقد ألقي الرئيس القبرصي الشمالي كلمة بهذه المناسبة أشار فيها الي أن وحدة المسلمين هي السبيل الأمثل لمواجهة كافة الأخطار المعادية وهي السياج الواقي لكافة المسلمين .




الحصار اليوناني







[ فرضت قبرص اليونانية حصارا شرسا علي المسلمين في قبرص الشمالية .. مما اضطر القبارصة المسلمين من انشاء مطار " أرجان " وقد طالبت العديد من المؤسسات الإسلامية الشعبية كافة دول العالم الإسلامي بأن تفتتح لها مكاتب وخطوطا جوية في قبرص الشمالية .





[ وفعلا .. تم استئجار طائرات من تركيا ومن شركة بلجيكية وتم افتتاح خط دولي يمتدّ من قبرص الشمالية الي اسطنبول ولندن .. بينما خشيت باقي شركات الطيران بالدول الإسلامية والعالمية من اختطاف طائراتها أو الإعتداء عليها واحتجازها في مطار " أثينا " اذا ما تعاونت مع قبرص الشمالية .






شهادة قسيس يوناني





[ وننقل هنا نص ما شهد به قسيس نيقوسيا " بابا تسروتوس " الذ أدلي به الي جريدة " تانيا " ـ التي تصدر في" أثينا "حيث يقول : ان القبارصة اليونانيين يعلّمون أولادهم الأناشيد التي تدعو للثأر من المسلمين .. ومن أشهرها نشيد تقول كلماته : " تعالوا ننتقم من الأتراك المسلمين ونقتلهم بسيف حاد ناعم ".



[ وأضاف القسيس اليوناني : " لقد عشت أفظع تجربة في حياتي .. حيث رأيت الشاحنات المليئة بجثث المسلمين الذين تمّ دفنهم سرّا في مقابر جماعية .. ورأيتهم يدفنون شابا مسلما وهو حي .





[ وقال القس : ان عدد المسلمين الذين تم دفنهم بمعرفتي 127 مسلما قبرصيا .


زيارات الحرب النفسية !!





[ قام رئيس وزراء تركيا بزيارة لقبرص الشمالية تلبية لدعوة تلقاها من الرئيس رؤؤف دنكتاش .. وتأت هذه الزيارة تدعيما للمسلمين القبارصة من ناحية .. واشعالا لنار الحرب النفسية الدائرة بين اليونان وتركيا بشأن قبرص من ناحية ثانية .





[ وقد تمت هذه الزيارة ردّا علي الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء اليوناني لقبرص الجنوبية .. والتي أعلن خلالها رئيس الوزراء اليوناني أن القبارصة الأتراك هم أقلية ليس لهم أية حقوق في قبرص .



[ كما أعلن عن بدء حملة جديدة لإلحاق قبرص باليونان وقال : " لقد بدأنا حملة مسيحية عالمية من أجل قبرص " .



[ وردّا علي التصريحات اليونانية بشأن قبرص .. قال رئيس الوزراء التركي خلال زيارته لقبرص الشمالية :" لقد أعلن الشعب القبرصي المسلم عن نواياه السلميّة الحقيقية في جعل جزيرة قبرص منطقة سلام .. بتقديمه الإقتراحات الواقعيّة لحلّ القضية ".. كما أعلن دعم تركيا لقبرص الشمالية .


نداء القبارصة المسلمين




[ وجه مسلمو قبرص نداء الي المسلمين في كافة أنحاء العالم يقول النداء : " نحن القبارصة المسلمين .. نوجه نداءنا الي جميع اخواننا المسلمين في جميع أنحاء العالم .. وندعوهم لدراسة القضية القبرصية ونضال الشعب القبرصي المسلم .. بشكل مفصّل كي يفهموا حقيقة ما يجري علي جزيرة قبرص .. وندعو الدول الإسلامية الشقيقة للإيفاء بعهودها في دعم حقوقنا من أجل الحياة الكريمة وإعلاء كلمة الحق ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eleslamfekolmkan.alafdal.net
 
مسلمو قبرص : والانتماء للوطن الأم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسلام في كل مكان :: 
قسم الاسلام حول العالم
 :: 

@ منتدى موسوعة المسلمين حول العالم @

-
انتقل الى: